لاتوجد صورة
لاتوجد صورة
آفة الدوريات الأوربية

 
ما حدث بعد مباراة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة مطلع الأسبوع الجاري من فرحة الجماهير المصرية وإحتفالاتهم يدق ناقوص الخطر نحو شعبية الكرة المصرية وإمكانية تسويقها خارجيا.
وفي السابق كنا نتابع الدوريات الأوربية ولكن ليس بكل هذا الحماس والتشجيع منقطع النظير الذي لم نكن نجده بين جماهيرنا في لقاءات القمة بين الأهلي والزمالك.والآن أصبحت المقاهي تعج بالمشجعين وتتعالى الصيحات وتتزايد  الإستفزازات بين الأصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي.
أعلم أن الكرة المصرية غير مستقرة منذ ما يقرب من أربعة أعوام ، وأعلم أيضا أنه من البديهي جدا أن تتجه أنظار الجماهير المصرية إلى الدوريات الأوربية في غياب الدوري المصري .
ولكنني أعلم أيضا أن الأندية الكبرى في أوروبا لديها إدارات متخصصة في عمل دراسات لقاعدة الجماهير الكروية في الشرق الأوسط بالكامل .
وترتكز تلك الدرسات على تحديد الوسائل التي من الممكن أن تجزب جماهير الكرة في تلك الدول وتفعيل تلك الأساليب لتسويق دورياتهم في تلك الدول مما يعود عليهم بالعائد المادي الكبير الذي يفيد في تنمية موارد الأندية بل والبطولات ذاتها . 
لذا وجدت أنه من الواجب أن نحذر من خطورة آفة الدوريات الأوربية وتأثيرها السلبي على تسويق الدوري المصري والذي تأثر تسويقه كثيرا بعدم إنتظام المسابقة وغياب الجماهير والمشكلات التي تنشب في حال حضور الجماهير. والمشكلة الكبرى أنه في حال عودة الدوري ستكون المسابقات الأوروبية قد طغت على كل شيء ولن يجد دورينا دويا حتى في بين الجماهير المصرية. 
ولعلاج هذا الأمر علينا بداية أن نستعيد إنتظام مسابقاتنا بحضور جماهيري فالقادر على إستضافة مؤتمر إقتصادي  بحضور وفود 250 دولة بهذا النجاح المبهر ، وبعده إستضافة قمة عربية قادر على تأمين مباريات بحضور جماهيري . وبالطبع لا أتحدث عن الموسم الحالي بل الموسم المقبل.
كما يجب أن تبدأ وزارة الرياضة من الآن في إعداد دراسات مشابهة لكيفية إستعادة جذب الجماهير لمشاهدة المباريات والتشجيع الرياضي ، بل على إتحاد الكرة أيضا أن يدرس كيفية إستعادة المسابقة لرونقها ومقارنتها بمسابقات أخرى في مختلف الدول وكيفية الوصول إلى عوامل الجذب حيث كانت دول الخليج على سبيل المثال تتابع الدوري المصري عن كثب ولكن الأمر إختلف الآن. 
وأخيرا أود على أن أؤكد أن العلم هو أساس كل شيء وإذا إتبعنا الأسلوب العلمي والدراسات في كل مجال سننهض بالرياضة المصرية أسرع مما نتخيل .
 

عيسي جروب
تعليقات الموقع مغلقة حاليا , من فضلك قم باستخدام تعليقات الفيس بوك .