لاتوجد صورة
لاتوجد صورة
العامري فاروق يفتح النار في القضايا الساخنة

 
لا يختلف اثنان علي أن وزير الرياضة الاسبق العامري فاروق يمتلك فكرا ورؤية رياضية وشبابية ، ولكنه الرجل الذي جاء قبل موعده في التوقيت الخطأ ن فتعرض للظلم الشديد رغم انه يمتلك رأي ورؤية رياضية.
ومع اختلاط الاوراق .. وزيادة اللغط في الوسط الرياضي .. نلجأ له لمعرفة الحقيقة والتعرف علي أرائه ورؤيته في القضايا الرياضية المثارة علي الساحة .. وكان هذا الحوار .

كيف ترى الضجة حول قانون الرياضة ؟

–     للأسف الشديد تم اختزال قانون الرياضة في بند الـ 8 سنوات سواء من الوزير او الاعلام او االرأي العام الرياضي ، وكنت أتمني عرض قانون الرياضة كاملا علي الراي العام للمناقشة المجتمعية .

وما هي مخاوفك ؟

لا يعقل إختزال قانون الرياضة في بند 8 سنوات ، ولكن يجب أن نعلم ماذا يحوي قانون الرياضة ، ولماذا لم لم يتم الاعلان عنه ، ويجوز أن يكون قانون رائع ، وويجوز الا يكون كذلك ، وقانون الشباب والرياضة أكبر من بند الـ 8 سنوات .

ما هي القضايا التي يجب ان يحتوي عليها .

توجد قضايا مهمة جدا جدا مثل التامين الطبي ، والاستثمار الرياضي ، ورؤية الدولة للرياضة في المدارس والجامعات ، وقضايا المنشطات ،  
وعلاقة الاعلام بالهيئات الرياضية ن والشباب وقضاياهم ، وهل القانون مع ما يطالب به الرئيس والحكومة من حيث تمكين الشباب ام لا ، وكيفية التعامل مع الدور الثقافي للهيئات الرياضية والتعامل معها.

البعض اختزله في بند واحد ؟

للأسف هذا شيء سلبي جدا فيجب ان تكون الرؤية واضحة في التعامل مع مراكز الشباب هل ستدخل اللجنة الاولمبية ام لا ، وما هي كيفية التعامل مع التلاعب في النتائج وهل ستكون مجرمة ام لا ، ومراقب الحسابات دوره وواجباته وكيفية عقابه لو اخفي معلومات عن الجمعية العمومية ، وهل يعاقب جنائيا أم لا .

البعض الأن صور الغاء بند الـ 8 سنوات علي أنه مع الميثاق الاولمبي .

بامانة بند الـ 8 سنوات .. لا هو ضد او مع الميثاق الاولمبي ، ولكن ما هو موقف الدولة من اعداد كوادر جديدة ن والكوادر الجديدة ليس بالضرورة الاستغناء عن الكوادر الحالية ولن قد يظهر من بينها كوادر جديدة في الفكر والعمل بشكل مختلف ، ولا يعني هذا ابدا إبعاد الحضور .
قانون الشباب والرياضة يمثل رؤية الدولة للمستقبل في قضايا خطيرة

الميثاق الاولمبي لا يؤيد أو يعارض بند الـ 8 سنوات
ما الذي يجب مراعاته عند إعداد القانون ؟
رؤية الدولة هو ما يجب الأخذ به عند إعداد أي قانون ، فوجود شاب وفتاة بجوار رئيس الجمهورية عند إعطاء غشارة البدء للعمل في قناة السويس له دلالة ، وإصرار رئيس الجمهورية علي صعود الشباب الي جواره وهو يلقي كلمة الختام في المؤتمر الاقتصادي له دلالة .. ودلالة كل ذلك تمكين الشباب .. وليس ابعادهم .

ولماذا تقحم رئيس الدولة في الامر ؟

لانه يجب ان تعلن الدولة موقفها .. لما يبقي الدولة تعلن ان رئيس الدولة 8 سنوات .. يبقي دي رؤية الدولة انها مع الشباب ، ورئيس الجمهورية قال انا محتاج لكم يا شباب مصر ، ولا يجب ان ترفع الدولة أيدها عن الاندية وتسيب الدنيا تغرق ، والغاء ال 8 سنوات بالمفهوم الحالي ليس في صالح الدولة  .

وهل يجب أن يلتزم الوزير برؤية الدولة ويعارض مباديء أولمبية؟

–     للمرة المليون وجود او الغاء بند الـ 8 سنوات ليس مع أو ضد الميثاق الاولمبي ، والميثاق ينص علي إحترام سيادة الدولة ، واذا قلنا أن الهدف تفعيل الجمعيات العمومية ، فاقول لك هذا قول حق يراد به باطل ، انت تنظر الي 20 او 30 ناديا ولا تملك نظرة شاملة علي كل الاندية والهيئات ، اندية العضوية بها بـ 20 او 30 جنيها .
–     تفعيل الجمعيات العمومية .. ان تتاكد ان قوامها سليم .. لا تنظر الي 20 او 30 ناد كبير ، وجمعيات عمومية عضوياتها ب 2- او 30 جنية
الاولمبية المصرية التزمت بالـ 8 سنوات ووضعت استثناءات ثم تراجعت في العمومية التالية  

أحذر من إيقاف مصر دوليا بسبب تجاهل قضية المنشطات
 

ولكن ذلك يفعل دور الجمعيات العمومية ؟

–     الجمعيات تتخذ كل القرارات من إنشاء الفروع ، وتحديد المكافات ، واعتماد الميزانيات العقوبات ، اي ان لها أدوار مهمة جدا ، والمنظومة الرياضة ماشية عوجاء ن بل قد يفاجأ القاريء بخطاب وصلني من رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات بأن جميع ميزانيات الاندية لا تعبر عن الحقيقة .. وتلك مصيبة كبري ، ولا اعرف لماذا تم رفع الباب السادس الخاص .

لكن اللجنة الاولمبية عي من طالبت بعودة بند الـ 8 سنوات ؟

وهي نفسها اللجنة الاولمبية التي عقدت اجتماعا بعد صدور اللائحة والتزمت ببند الـ 8 سنوات ووضعت استثناءات للمناصب الدولية والقارية وما الي ذلك ، وهي نفسها التي جاءت في العام التالي ورفضت بند الـ 8 سنوات.

أذن هي مصالح شخصية ؟

بالطبع مصالح شخصية وليس مصلحة الدولة ، لانها لو مصلحة دولة يمكنها ان يكون منصب الـ 8 سنوات علي الهيئة او المنصب مثلا بحيث يتم الاستفادة منه في مناصب أخري ، وعليك أن تعلم ان 8 إتحادات التزمت بوضع بند الـ 8 سنوات ، فهل معني هذا أنها ضد الميثاق الاولمبي .. الميثاق ليس مع أو ضد ، ولكن رؤية الدولة ورغبتها هي ما تفرض ما تريد علي الاولمبية الدولية بدليل التزام 8 اتحادات بوجود بند الـ 8 سنوات .

الاحظ أنك في حالة قلق علي صدور قانون الشباب والرياضة بما لا يحقق طموحات الرياضيين ؟

طبعا انا في قلق شديد لانه لا يعقل تجاهل ملف المنشطات ، واذا لم ينتبه له خالد عبد العزيز سيتم ايقاف النشاط الرياضي في مصر ، لدينا ترخيص معمل ن ويمكن أن يدر مبالغ ضخمة علي مصر بالعملة الصعبة ، فما ما سبب الاهمال في هذا الملف ، خاصة وان المعمل موجود .. والتكلفة صفر .. فلماذا نعود الي الخلف ؟!

كيف تري عودة الجماهير ؟

نحن دائما نصدر للشرطة المشكلة ، رغم انني اقترحت إنشاء الهيئة الوطنية لحماية وسلامة الجماهير ، وتكون مسئولة عن حماية المنشئات ، وتتأكد ان الاستادات مجهزة ضد الحريق ، وأن ممرات الدخول والخروج بها علامات استرشادية ، وان تكون رقيبة علي الماكولات والمشروبات التي تباع للجماهير خشية وقوع حالات تسمم جماعي ، وهيئة الاستاد تتابع ذلك ن وفوقها هذه الهيئة المستقلة الرقابية ، وهذه الامور موجودة في انجلترا ن وهي من تقوم بشرح حقوق الجماهير قبل واجباتها .. وحقوق ضمان السلامة.

أين الملاعب التي انفقتم عليها الملايين لتوفير شروط السلامة ؟

احنا اشتغلنا علي 14 ستاد، ومنها 7 بها جزء منهار مثل ستاد المنيا واسوان ، واتفقنا مع جهة سيادية علي تنفيذ شروط النيابة ، وتركيب كاميرات ، ورفع اسوار ، وبوابات الكترونية .. وكل دا ركب في 8 ملاعب .
وأضاف قائلاً أن الكابتن طاهر أبو زيد استكمل اشتراطات النيابة العامة ، وبالمناسبة عددها 7 وليس 12 ودا رسمي من النائب العام.
ويجب أن تكون مجالس الادارات مسئولة عن التنظيم لأنه لا يجب ان تستفز الجماهير ، وتحملني كدولة سلامة الجماهير، فالجميع مسئول .. الأندية والجبلاية والوزاراة مسئولة.
مرتضي قام بثورة انشائية ورفع قيمة الزمالك التسويقية
 بدأت الانشاءات بالملاعب وغرف الملابس وقمت بافتتاح جيم العتال

نلاحظ ثورة في انشاءات الاهلي والزمالك ؟

الانشاءات بدأت في عهدي بالزمالك وذلك بملاعب قطاع الناشئين وغرف الملابس والاضاءة ، حيث كانت ملاعب الناشئين رملية، وبدأنا أنذاك المبني الاجتماعي وجاري تنفيذه ، بل أن إهتمام الدولة شجع عضو مجلس الادارة انذاك هاني العتال علي بناء ” جيم ” للاعضاء من جيبه الخاص يدر دخل مالي للنادي ، وقمنا بافتتاحه ، وهذا أمر يشجع الشباب علي العطاء .

لكنك قمت بالاهتمام بكل الاندية ومنها الاسماعيلي وكان بدون ناد اصلا ؟!

الاسماعيلي لم يكن عنده ارض ، ورصدنا 15 مليون جنية لانشاء نادي اجتماعي بحيث يكون عنده اعضاء وملاعب وحمام سباحة وعضويات تدر دخلا ماليا علي خزينة النادي وتوقف العمل ولا اعرف لماذا ، ، والاتحاد ملاعب سلة وقدم ووضعنا حجر اساس حمام السباحة الذي اعيد وضعه تاني مع الوزير الحالي وليس افتتاحه ، كما أبدينا اهتماما بالمنصورة واسوان وغرب سهيل وسمالوط ، وقمنا بانشاء 22 حمام سباحة علي مستوي الجمهورية تم الافتتاح ، وللأمانة المهندس حسن صقر كان بيعمل دا لاندية المظاليم .

أنت مدعو مع رئيس الوزراء للتكريم بالزمالك ؟

هذا شكر جميل من مجلس الادارة الحالي ان يتذكرني وما قدمته للنادي اثناء وجودي وزيرا ، والزمالك كان عنده ديون عنيفة ، لكن المستشار مرتضي نجح في لم شمل الاعضاء والهيئات المهمة ورفع قيمة الزمالك بافتتاح بوابات علي جامعة الدول العربية ، لأنه رفع من قيمة الزمالك التسويقية ، والوزارة دعمته .

وما رأيك في الثورة الانشائية بالاهلي ؟
المجلس الحالي يستكمل ما بدأه المجلس السابق ، والاهلي منظومة عمل ، متواصلة ومتعاقبة مع اي مجلس إدارة يتولي المسئولية .

 
 

عيسي جروب
تعليقات الموقع مغلقة حاليا , من فضلك قم باستخدام تعليقات الفيس بوك .