لاتوجد صورة
لاتوجد صورة
المتعة ..والمنافسة الحقيقية

في إبريل من كل عام تبدأ التصفيات النهائية لدوري كرة السلة الامريكي للمحترفين NBA المسماة بالـ Play offs ، وذلك بعد انتهاء الموسم التقليدي (Regular Season).
إذا كنت متابع للـ NBA فأنت محظوظ بمعني الكلمة لأنك تتمتع بواحدة من أكثر الدوريات تنظيما وشعبية ومنافسة ،
ويالها من كلمات نفتقدها في رياضاتنا هذه الايام .
ثلاثون فريقا هم قوام الـ NBA  (خمسة عشر من المنطقة الشرقية وخمسة عشر من المنطقة الغربية) ويبدأ الموسم في الأسبوع الأخير من أكتوبر دون تأجيل أو مماطلة أو محسوبية ؛ حيث يلعب كل فريق 82 مباراة (الموسم التقليدي) بنظام حسابي لو ذكرته لكم أعتقد أن البعض سيصيبه الاكتئاب ؛ فنحن نعجز أمام ترتيب مباراتين ذهابا وإيابا .
فلك أن تعلم أن مباريات الـ NBA  تقام يومياً دون انقطاع من أكتوبر حتى إبريل في جميع الولايات الامريكية  ولكن لزيادة المتعة و لرفع الروح الرياضية بين لاعبي ال NBA و أيضاً بين مختلف جمهور الفرق يتم تنظيم (أه والله تنظيم) احتفال كل عام في فبراير ويسمي مباراة كل النجوم  (All Star Game)  في أحد المدن المعلن عنها مسبقاً بكل تأكيد وتقام لمدة ثلاثة أيام حيث تظهر الروح الرياضية الحقيقة للاعبين وكل أعضاء منظومة الـNBA  دون تمثيل أو افتعال.
اليوم الاول:- تكون المباراة استعراضية للاعبون الجدد المتوقع لهم التألق في المستقبل (كيف تصنع بطل؟).
اليوم الثاني:- المنافسات الفردية ومنا مسابقة (Slam Dunk) الشهيرة.
اليوم الثالث:- وهي المباراة المنتظرة بين فريقي المنطقة الشرقية والمنطقة الغربية والذي يتم اختيار لاعبي الفريقين من خلال تصويت جمهور ال NBA في العالم أجمع وهي مباراة للجماهير مشاركة و إستمتاعاً.
ثم تبدا منافسات الPlay offs في أبريل  بين الفرق الثماني الأوائل من كل منطقة مع وجود أفضلية لفرق المقدمة التي حصلت علي نقاط أكثر خلال الموسم، فيتقدم المنطقة الشرقية هذا العام نادي أتلانتا هوكس، أما المنطقة الغربية فيتقدمها نادي جولدن ستيت واريرز في ظل غياب فرق المنافسة في العام الماضي ميامي هيت من المنطقة الشرقية وأوكلاهما سيتي ثندر من المنطقة الغربية .
أما إذا تحدثنا عن الجمهور فنراه في كل مكان من المدرجات الي أرضية الملعب في مشهد أصبح غريب علي مجتمعنا فهم يجلسون بجوار المدربين واللاعبين الاحتياطي دون التعرض لهم فالكل يعرف واجباته و حقوقه وعقوبته إذا خالف.
أما عن النقل التلفزيوني هل تريد بعض التوضيح ام اكتفيت عزيزي المتابع؟
يكفي ان تعلم ان هناك شبكات تليفزيونية مختلفة ناقلة للـ NBA مع علم كل شبكة  بمبارياتها و الأغرب أنه يتم نقلها علي الشاشات المتفق عليها و ذلك احتراماً للمشاهد سواء للمباراة أو المؤتمر الصحفي الذي يحترمه الجميع و ينتظره، وأيضاً احترام مراسيلها وحقوقهم في عمل مقابلات محدودة المدة خلال المباراة و بعدها مع المدربين و اللاعبين في منطقة لا يدخل الكادر من لا نعلمه (عشان يبوس المدرب و يقوله مبروك يا كابتن).
أما عن نجوم ال NBA وعلاقتهم ببعض سواء داخل المعلب وخارجة فلن أذكر اللاعبين القدامي أمثال مايكل جوردون أو ماجيك جونسون فهم معروفون عن ظهر قلب ولكن أذكر النجوم الحالين أمثال ليبرون جيمس لاعب كليفلاند واحترام جمهور ميامي هيث له بعد تركه الفريق وتأثره خلال هذا الموسم وعلاقته الاخوية مع لاعب ميامي دواين ويد، فهذا الاحترام والتقديرما نفتقدة  في ملاعبنا وفرقنا ولاعبينا.
وأخيراً كم اتمني أن نصل من الثقافة والعلم والروح الرياضية  إلي ما يؤهلنا علي تنظيم بطولاتنا المحلية أقرب ما يكون من هذا النموذج حتى أكون واقعي لأننا نستحق الافضل كجمهور.
 

عيسي جروب
تعليقات الموقع مغلقة حاليا , من فضلك قم باستخدام تعليقات الفيس بوك .