A A A
حسن المستكاوى

حسن المستكاوي

** قال النائب أحمد دياب رئيس رابطة الأندية المحترفة بأنه من الصعب تغيير نظام بطولة الدورى، إلى نظام المجموعتين أو الأخذ بالنظام البلجيكى، «بلاى أوف» لتوفير عدد الاسابيع نظرا لوجود عقود رعاية وتسويق للمسابقة. وكان ذلك ضمن حواره مع الزميل سيف زاهر فى برنامج «ملعب أون». وقد أجاب رئيس الرابطة عن الكثير من الأسئلة خلال الحوار. والنقطة المهمة أنه من الضرورى سرعة مخاطبة الرأى العام بإجابات قبل أن تدور حلقات المناقشات والانتقادات والاقتراحات. لكن أحمد دياب أكد أن الدورى سوف ينتهى فى يوليو المقبل على الرغم من الأجندة المزدحمة فى الموسم المقبل الذى سينطلق ببطولة الدورى يوم 18 سبتمبر.اضافة اعلان


** هناك ما يقرب من 10 ارتباطات فى الموسم المزدحم، وتتضمن الدورى العام، والسوبر الإفريقى بين الأهلى واتحاد الجزائر، وكأس مصر الماضية والحالية، وبطولات الدورى الإفريقى ودورى أبطال القارة والكونفدرالية وكأس العالم للأندية فى ديسمبر بالسعودية وتصفيات كأس العالم التى سوف تستمر حتى 2025، ودورة باريس الاوليمبية التى سيشارك بها المنتخب الأوليمبى، ونهائيات كأس الأمم الإفريقية فى الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2024.


** الدورى الإفريقى بطولة لوغاريتم. فلم تعد السوبر الإفريقى كما أعلن الكاف، ولم تعد بنظام التوزيع الجغرافى بمشاركة 32 فريقا، وإنما اسم بعيد عن كلمة السوبر التى أثارت حساسية فى أوروبا، وقد كانت بديلا خطيرا ومنافسا لدورى أبطال أوروبا إلا أن الاتحاد الأوروبى أجهض الفكرة وحاربها بينما وقف الفيفا فى الوسط وكان أقرب إلى الرفض، إلا أن الفيفا، نفس الفيفا أشاد ببطولة الدورى الإفريقى، على لسان رئيسه إنفانتينو: «البطولة ستعزز من مكانة اللعبة فى القارة وستلعب تلك المسابقة دورا كبيرا وفعالا فى نقلة نوعية لكرة القدم الإفريقية إلى المستوى التالى، من خلال توفير منصة مثلى للاعبين والأندية للتنافس مع بعضهم البعض». فيما أكد باتريس موتسيبى رئيس الاتحاد الأفريقى للعبة (كاف) أن بطولة الدورى الأفريقى هى خطوة كبيرة لضمان أن يكون لكرة القدم الإفريقية أندية تنافس على الصعيد العالمى..!


** حقيقة لا أعرف الفارق بين دور الثمانية لدورى ابطال إفريقيا من حيث القوة والمستوى، وبين بطولة الدورى الإفريقى التى ستبدأ بمشاركة 8 فرق باختيار جغرافى من الكاف بحيث تمثل بها مناطق القارة، ومعلوم أن الشمال الإفريقى أصبح مسيطرا على لقبى أبطال الدورى والكونفدرالية تقريبا. فما هو الفارق الذى سيعزز من قوة الكرة الإفريقية على المستوى الدولى؟!
** مصلحة الكرة المصرية قد تتعارض أحيانا مع مصلحة الكاف، الذى يتجه إلى إنتاج بطولات جديدة لمزيد من الرعاية ولمزيد من المال، ولعل الاتحاد المصرى يتدخل ولو بالرأى الحاسم والموضوعى عند طرح الكاف لبطولات جديدة لا نعرف مواعيدها ولا أهدافها، ولا مصيرها، ولا مصير البطولة الأقوى قاريا. ولا يجب ترك الأمر للإعلام الذى يخاطب الكاف منتقدا أو معارضا أو متسائلا. فهذا دور الاتحاد المصرى بالقواعد المعروفة فى العلاقة بين الاتحادات الأهلية وبين الاتحادات القارية، والدور سوف يرسخ شخصية الاتحاد المصرى لدى الكاف، إذ تبدو لى أن الشخصية اتجهت غربا!


** يبقى أن من ضمن ما طرحته بمشاركة سريعة فى وجود رئيس الرابطة المصرية مع الزميل سيف زاهر، وما طرحه الزميل فتحى سند والحكم الدولى السابق سمير عثمان، كان يتعلق بحماية الحكام، ومنحهم حقوقهم، وتغليظ العقوبات على المشاغبين وعلى المعترضين دائما من المدربين والإداريين، بجانب العمل على مزيد من العدالة بين الأندية فى مواعيد المباريات وفى الملاعب، مع أهمية أن زيادة أعداد الجماهير جزء من المشهد الكامل للكرة المصرية وتأثيرها كقوة ناعمة، فى القارة والإقليم، بجانب تشكيل لجنة من شباب المحللين والمدربين لاختيار أفضل لاعب فى كل مباراة ولاعب الشهر ونجوم الموسم، فقد آن الأوان لأن يتحمل الجيل الجديد مسئولية اتخاذ القرار ولو باختيار الأفضل كما تحمل جيلنا تلك المسئولية مبكرا فى سن العشرينيات على أن تكون هناك معايير واضحة لاختيار الأفضل، ومنحه جائزة قيمة التصميم.


** أمام الكرة المصرية موسم صعب. وهو أمر يدركه الجميع، فلا تأجيل لمباريات، ولا تأجيل للتأجيلات، ويجب أن يكون اللعب وفقا للائحة توافق عليها الأندية وتلتزم بها.. نرجو ذلك.